رواية “الخيميائي” باولو كويلو

ملخص رواية “الخيميائي” باولو كويلو

لم أقرأ روايات منذ فترة طويلة حيث انشغلت بقرأة كتب التنمية الذاتية. اشترت النسخة الفرنسية لهذه الرواية فوضعتها على قائمة الكتب التي سأقرأها و كنت متلهفا لذلك ربما للشهرة الكبيرة للرواية و الكاتب.

الكتاب من الحجم الصغير 187 صفحة فقط لكن الرحلة داخلها تبدوا أطول من عدد صفحاتها.

رواية “الخيميائي” باولو كويلو

الكاتب

الجنسية: البرازيل
مواليد: ريو دي جانيرو 24/8/1947
باولو كويلو روائي وفنان برازيلي ولد لعائلة من الطبقة المتوسطة ، لأب مهندس وأم ربة منزل. اكتسب شهرة عالمية بنشره الخيميائي الذي بيع منه 225 مليون نسخة.

سُجن لفترة وجيزة في عام 1974 بذريعة ارتكاب أعمال تخريبية ضد الديكتاتورية البرازيلية ، وتعرض للتعذيب أثناء سجنه. بعد هذه التجربة ،عمل صحفيًا متخصصًا في الموسيقى البرازيلية قبل أن يتفرغ للكتابة الروائية.

رواية “الخيميائي” باولو كويلو1

ملخص كتاب "الخيميائي"

سانتياغو هو بطل رواية باولو كويلو الخيميائي“. رواية فلسفية و هي قصة راعي أندلسي شاب يسافر إلى أهرامات مصر عبر طنجة في المغرب والصحراء الكبرى. ستكون هذه رحلة تتبع رسالته في الحياة

سانتياغو شاب أراد والديه أن يجعلا منه كاهنًا ، دخل المدرسة الدينية لدراسة اللاهوت ،و اللغة الإسبانية واللاتينية كما أراد والديه.

اتبع هذا الطريق لإرضائهم. حتى يوم عيد ميلاده السادس عشر ، عندما اتخذ قراره بشجاعة باختيار مهنة الراعي. قال لنا: “أرادوا أن يجعلوني كاهنًا وقررت أن أكون راعًيا“.

رواية “الخيميائي” باولو كويلو1

يبدو أن هذه الحياة الجديدة تناسبه: فهو يعيش حياة منعزلة ، قريبة من الطبيعة ، ويشبع شغفه بالقراءة ويحلم بآفاق بعيدة ، ويكسب رزقه ببيع صوف الغنم.

تبدأ رحلة سانتياغو بحلم كان يراوده في مناسبتين أثناء حراسة قطيعه. وفي هذا الحلم يرى كنزًا عند سفح أهرامات مصر. سيصبح هذا هدفه: الوصول إلى هذا الكنز.

ساعد غيرك لكي يكتشف هذا الكتاب بنشره على وسائل التواصل الإجتماعي فربما تتغير حياة أحدهم بعد قراءة هذا المحتوى.

للقيام بذلك ، يتخلى عن حياته كراعي أندلسي ، والأمن الذي توفره له ، ليذهب بحثًا عن هذه الأسطورة الشخصيةأورسالته في الحياة. لماذا ا ؟ لأنه مقتنع بأن إمكانية تحقيق الحلم تجعل الحياة ممتعة“. يعيش في الأندلس ، جنوب إسبانيا ، وبالتالي بالقرب من إفريقيا ، سيبدأ رحلته عبر المغرب ، في طنجة بالضبط.

باع الشاب الأندلسي أغنامه و سافر لشمال إفريقيا.

اقتباس من كتاب الخيميائي

لبثا يدخنان النارجيلة لبعض الوقت. في حين كانت الشمس تميل نحو الغروب. كانا يتحدثان باللغة العربية؛ وكان الفتى مسروراً من نفسه لأنه يتكلم بالعربية. لقد مرّ ردح من الزمن كان يعتقد فيه أن أغنامه تستطيع أن تعلمه كل شيء عن العالم؛

ولكن الأغنام غير قادرة على تعليم اللغة العربية.

وفي حين أنه كان ينظر إلى التاجر دون أن يقول شيئاء ردد في نفسه: لابد من وجود أشياء أخرى في العالم لا تعرف الأغنام تعليمها لأن الأغنام لا تبحث إلا عن الماء والطعام. أعتقد أنها ليست هي التي تعلم: بل أنا من يتعلّم.

قال التاجر أخيرا:

- كل شيء مكتوب.

ما معنى ذلك؟

ينبغي أن تكون قد ولدت عربياً لكي تفهم. ولكن

الترجمة قد تكون شيئاً مثل: «قدر الإنسان مهيا من قبل..

ثم قال للفتى؛» وهو يطفئ جمر النارجيلة؛ أن باستطاعته تقديم

الشاي للزبائن في أكواب من الكريستال.

أحيانا يستحيل احتواء نهر الحياة.

كتاب "الخيميائي"

الصفحة 74

ستكون اللقاءات التي سيجريها على طول الطريق كاشفة ومليئة بالحكمة. أولاً ، الغجرية و هي التي ستعلمه تفسير حلمه. ثم ، الملك العربي ، الذي يبدو أنه يعرف سانتياغو جيدًا دون أن يراه من قبل ، والذي سيدفعه نحو الكنز ، ويمنحه الحجارة التي ستساعده على اتخاذ الخيارات.

سرقت أمواله في طنجة فاشتغل عند تاجر مغربي وبفضله سيكون لديه ما يكفي من المال للذهاب إلى مصر عبر الصحراء الكبرى.

وبعد ذلك ، على الطريق ، سيلتقي برجل إنجليزي ، ثم فاطمة ، وهي شابة جميلة سيقع في حبها ويقرر البقاء معها في الواحة حيث أصبح مستشارا للملك.

رواية “الخيميائي” باولو كويلو1

ثم يلتقي بالخيميائي (الكيميائي) و الذي أقنعه بالمضي قدمًا نحو تحقيق هدفه و هو الوصول إللى أهرامات مصر حيث كنزه الذي حلم به و جاء من أجله، سيلتقي بهذه الشخصية الرئيسية التي ستعلمه أن يفتح قلبه ويقرأ علامات القدر ويتبع أحلامه.

سيتعلم طوال رحلته الصبر والتأمل ومعرفة نفسه والآخرين.

أنشر مقالاتك معنا

هل ترغب في نشر مقالاتك ليقرأها آلاف المتابعين

  • مقالات أدبية
  • ملخصات كتب
  • مشاريعك و أفكارك لتبحث عن شركاء من المتابعين
  • روج لمشروعك في مقال
  • أكتب عن مدينتك أو بلد

تواصل معنا عبر مسنجر أو عبر صفحة التواصل

أنشر مقالاتك معنا

هل ترغب في نشر مقالاتك ليقرأها آلاف المتابعين

  • مقالات أدبية
  • ملخصات كتب
  • مشاريعك و أفكارك لتبحث عن شركاء من المتابعين
  • روج لمشروعك في مقال
  • أكتب عن مدينتك أو بلد

تواصل معنا عبر مسنجر أو عبر صفحة التواصل

[cresta-facebook-messenger text="تواصل معنا عبر مسنجر" icon="yes" position="top"]

الدروس و العبر من الرواية " الخيميائي "

هناك مجموعة من الدروس الأساسية التي أراد باوبو كويلو مشاركاتها القراء من خلال رحلة الراعي الشاب الاندلسي و للقارء أن يأخذ بها أو لا٫ فكل يأخذ منه و يرد

الدرس الأول : تتبع قلبك

الدرس الأول الذي يمكننا الاحتفاظ به من الكتاب هي أن نتبع قلوبنا دائمًا وتطلعاتنا الشخصية ، لفعل ما يثيرنا في الحياة وهو أمر يتطلب تضحيات و عزيمة كبيرة لمواجهة التحديات فإما أن نمتلك تلك العزيمة و الإصرار لمواصلة تحقيق رسالتنا أم أن نستسلم و نكون جزءا من أهداف الآخرين.

اقتباس من كتاب الخيميائي

 

ذكره ذلك بالملك العجوز واستغرب عندما أدرك أنه لم يفكر في ذلك اللقاء منذ زمن طويل. لقد عمل سنة كاملة دون كلل. ولم يهتة إلا بكسب المزيد من المال؛ لتلا يعود إلى أسبانيا منكسراً.

سبق أن قال له الملك العجوز:

ألا تتخل إطلاقا عن أحلامك وانتبه إلى الإشارات.

التقط أوريم وتوميم عن الأرض. وعاوده الحدس الغريب بأن الملك موجود في مكان قريب. لقد عمل بجهد طوال هذه السنة ثم أوحت إليه الإشارات أن وقت الذهاب قد حان.

سأجد نفسي تماما مثلما كنت من قبل و حيث لم تعلمني النعاج اللغة العربية.

ومع ذلك فإن النعاج قد علّمته, من جهة أخرى شيئاً مهما فحواه أن في العالم لغة يفهمها الجميع وقد استخدمها هو ذاته. طوال هذا الوقت لتطوير الحانوت. إنها لغة الحماسة ولغة الأعمال.

كتاب "الخيميائي"

الصفحة 78

الدرس الثاني : عش اللحظة

الندم على الماضي والخوف من مستقبل لم يحدث بعد إنها أشياء تسلب كل فرحة الحياة. يمكننا بالتأكيد أن نتعلم من أخطائنا الماضية ، لكن الندم والخوف مشاعر تثقل كاهلنا وتؤذينا. اللحظة الحالية هي أهم لحظة. هذا هو الوقت الذي يمكننا فيه اتخاذ إجراءات وتحقيق أحلامنا.

الدرس الثالث : مواجهة مخاوفنا

الخوف عقبة أكبر من العائق نفسه.

فقط من خلال الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك و مواجهة مخاوفك سيكون لديك تجارب جديدة ، والتعرف على أشخاص جدد ، وتعلم أشياء جديدة لتحقيق أهدافك.

الدرس الرابع : التدبر و الملاحظة

يدعونا الكاتب إلى ضرورة التدبر و أخذ العبر من  كل ما يحدث حولنا فلا يوجد صدف بل هي دروس لنتعلم منها و نتقدم نحو أهدافنا.

رواية “الخيميائي” باولو كويلو

حوار مع باولو كويلو

تحميل رواية “الخيميائي” PDF

تحميل رواية “الخيميائي” PDF

حقوق النشر محفوظة

التحميل PDF غير متوفر حفاظاً على حقوق نشر المؤلف ودار النشر.

تحميل الكتب PDF دون إذن أصحابها هو مخالفة لقوانين الملكية الفكرية و اعتداء على حقوق المؤلف و الناشر.

قيم المقال "ملخص رواية الخيميائي" (من 1 إلى 5)

اترك تعليقاً

12 − تسعة =