كيفية انشاء مدونة ووردبريس شرح كامل

كيفية انشاء مدونة ووردبريس شرح كامل

*الإعلانات مقترحة من قوقل و لا تعكس بالضرورة توجهات الموقع
*الإعلانات مقترحة من قوقل و لا تعكس بالضرورة توجهات الموقع

ماهو التدوين و لماذا ندون؟

التدوين هو نشر المقالات والصور والوسائط الأخرى عبر الإنترنت. بدأ التدوين كفرصة للأفراد لكتابة أرائهم و أخبارهم بأسلوب اليوميات ، ولكن مع الوقت تطور التدوين ليصبح حرفة لمحبي الكتابة و فرصة لتحقيق مداخيل من الانترنت.

يمكن للمدونين البارعين في مجال التكنولوجيا شراء اسم مجال وإنشاء موقع الويب بأنفسهم. كما يمكن لأولئك الذين لديهم معرفة أقل بـ HTML إنشاء حساب مع مواقع مثل WordPress التي تبسط تصميم الويب وعملية النشر.

ووردبريس ، ما هو ؟

ووردبريس WordPress هو نظام إدارة محتوى (CMS: content management system ) يتيح لك إنشاء موقع واب بسهولة. هو أداة تسهل إدارة الجوانب المهمة لموقع الويب الخاص بك مثل المحتوى دون الحاجة إلى أن تكون من محترفي تصميم و إنشاء المواقع الالكترونية.

يعد WordPress الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لبدء موقع الويب أو المدونة الخاصة بك. يدير WordPress أكثر من 40٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت في العالم (أكثر من 68 مليون موقع).

لقد قمنا في مقال سابق بإجابة سؤال ما هو الووردبريس؟ بشكل مفصل إقرأ المقال. سوف نقوم اليوم بشرح كيفية إنشاء مدونة ووردبريس.

الخطوة الأولى : اختر المجال الذي ستدون فيه.

قبل انشاء المدونة اختر المجال الذي ستدون فيه (النيتش)  فلكل مدونة مجال تتخصص فيه (رياضة, موضة, تكنولوجيا, تطوير الذات…).

الخطوة الثانية : اختر اسم المجال الخاص بك

اسم المجال هو عنوان ويب. على سبيل المثال ، www.yourname.com هو اسم المجال الخاص بي. اختيار اسم المجال الصحيح هو فن في حد ذاته. يمكن القيام بذلك بسرعة كبيرة أو يتطلب فترة من التفكير لأنه غالبًا ما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـ:

اسم شركتك ، اسم المشروع ، علامتك التجارية.
أو ماذا تفعل (على سبيل المثال: www.designer.com)

الخطوة الثالثة : ابحث عن استضافة WordPress

هذه المرحلة المدفوعة من مراحل انشاء موقع ووردبريس.

يعد اختيار مزود الاستضافة خطوة مهمة لأن موقع الويب الخاص بك سيعتمد على خوادم وخدمات المضيف.

الاسعار تبدأ من 20 دولار يمكنك أن تتعامل مع مزودي الخدمات العالميين المعروفين  أو تبحث عن مزودي خدمة محلي في بلدك.

للتمكن من شراء هذه الخدمات (الاستضافة و اسم المجال أو النطاق) يكفي أن يكون لك بريد الكتروني و طريقة للدفع.

الخطوة الرابعة : قم بتثبيت WordPress

يختلف إجراء تثبيت WordPress من شركة استضافة إلى أخرى. بشكل عام ، الأمر بسيط للغاية ، لكنه لا يزال يتطلب إجراء بعض المناورات المحددة.

الخطوة الخامسة : اختيار القالب

قالب WordPress هي قالب تنسيق محتوى رسومي لنظام WordPress CMS. هذا هو نفس المبدأ كما هو الحال مع قالب عرض PowerPoint التقديمي: أيًا كان النموذج الذي تختاره ، سيتم الاحتفاظ ببياناتك وتنسيقها وفقًا للنموذج.

مجتمع WordPress كبير جدًا ويتم إنشاء قوالب جديدة كل يوم. يتوفر عدد كبير من قوالب WordPress مجانًا ويتم نشرها في دليل WordPress

ليس من السهل على المصمم / المطور الاختيار بين هذا العدد الكبير من القوالب لذلك اخترت لك أفضل قوالب WordPress سريعة الاستجابة في مقال سابق إقرأ المقال.

الخطوة السادسة : تخصيص موقعك (شعار ، تنقل ، تذييل ، شريط جانبي)

بمجرد كتابة أول نموذج لنشر المدونة ، ربما ترغب في البدء بإضافة عناصر أخرى معتادة على موقع الويب الخاص بك مثل نماذج الاتصال ، والمعارض ، وشرائح التمرير ، ونموذج الاشتراك في الرسائل الإخبارية ، وما إلى ذلك.

لإضافة كل هذه الميزات الإضافية ، تحتاج إلى استخدام المكونات الإضافية.

إضافات WordPress هي تطبيقات تسمح لك بإضافة ميزات جديدة إلى موقع الويب الخاص بك (دون كتابة أي رمز).

هناك أكثر من 58000 ملحق WordPress متاح في دليل WordPress الإضافي المجاني وحده. هذا يعني أنه بغض النظر عما تريد تحقيقه ، فهناك مكون إضافي له.

ساعد غيرك لكي يكتشف هذا الكتاب بنشره على وسائل التواصل الإجتماعي فربما تتغير حياة أحدهم بعد قراءة هذا المحتوى.

الخطوة السابعة : نموذج الاتصال

كل موقع يحتاج إلى نموذج اتصال. يتيح للمستخدمين إرسال بريد إلكتروني إليك مباشرةً. نظرًا لأن WordPress لا يأتي مع نموذج اتصال مدمج ، فستحتاج إلى مكون إضافي منشئ نماذج WordPress لإضافة نموذج اتصال إلى موقعك.

الخطوة الثامنة : قم بإنشاء الصفحات

إذا بدأت مدونة مؤخرًا ، فربما تتساءل ما هي أهم الصفحات التي يجب أن تمتلكها في مدونتك؟ تسمح لك الصفحات بإضافة معلومات مفيدة حول مدونتك دون التأثير على الجدول الزمني المعتاد لنشر المدونة. في هذه المقالة ، سوف نشارك أهم الصفحات التي يجب أن تحتوي عليها كل مدونة WordPress

اشاء صفحة جديدة

صفحة الاستقبال

مستخدمي الإنترنت لديهم توقعات محددة لصفحة رئيسية:

يجب أن تمنحهم هذه الصفحة لمحة عامة عن الموقع وما يقدمه يجب أن توفر لهم نقاط دخول مختلفة للمنتجات والخدمات.

يعد لفت للنظر ضروريًا لمنع الزائر الواصل حديثًا من المغادرة على الفور: يجب أن يكونوا قادرين على فهم ما سيحصلون عليه من استخدام خدماتك على الفور.

صفحة من نحن

يجب أن يكون لديك صفحة “من نحن”. يمكنك تسمية هذه الصفحة “نبذة عنا” أو “نبذة عني” اعتمادًا على ما إذا كان لديك مدونة أعمال أو مدونة شخصية هذه الصفحة ضرورية من الناحية القانونية خاصة بالنسبة لمحركات البحث.

صفحة سياسة الخصوصية

تُعلم صفحة سياسة الخصوصية المستخدمين أساسًا بالبيانات التي تجمعها على موقع الويب الخاص بك وكذلك كيف يمكنك أنت والأطراف الثالثة (محركاتن البحث مثلا) استخدام هذه البيانات. حتى إذا لم تكن تجمع أي بيانات مستخدم ، فلا يزال بإمكان أدوات الجهات الخارجية الموجودة على موقع الويب الخاص بك مثل Google Analytics تعيين ملفات تعريف الارتباط.

هذه الصفحة ضرورية من الناحية القانونية خاصة بالنسبة لمحركات البحث.

صفحة التواصل

يحتاج كل من قراء مدونتك والمعلنين وشركاء الأعمال المحتملين إلى العثور على معلومات الاتصال الخاصة بك. تتيح صفحة الاتصال للمستخدمين إرسال رسالة إليك بسرعة وسهولة أو التعرف على كيفية الاتصال بك دون ترك تعليق عام على مدونتك.

الخطوة التاسعة : قم بإنشاء مقالتك الأولى

بمجرد إعداد أساسيات موقعك ، يمكنك البدء في إنشاء مدونتك.

لإنشاء مقالات ، انقر على مقالات> إضافة في الشريط الجانبي الأيسر.

سترى منطقة محرر حيث يمكنك كتابة أول منشور في مدونتك.

يستخدم WordPress محررًا قائمًا على الكتلة حيث يكون كل عنصر عبارة عن كتلة. يتيح لك هذا إنشاء تخطيطات محتوى جميلة لمنشورات مدونتك.

بمجرد الانتهاء من الكتابة ، امض قدمًا وانقر على الزر نشرفي الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة لإتاحة مشاركة مدونتك للجمهور.

طريقة-اضافة-مقالة-جديدة-فى-مدونتك-ووردبريس

إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوع كيفية انشاء مدونة ووردبريس.
أتمنى ان يكون الشرح قد اعجبك

قم بمشاركة الموضوع مع أصدقاءك لكي يصل الموضوع لكل من يحتاجه.

كاتب المقال : ياسر السايح

قيم المقال "كيفية انشاء مدونة ووردبريس شرح كامل" (من 1 إلى 5)

اترك تعليقاً

خمسة + تسعة =