كتاب علامة الشرق لاو تزو لصلاح الراشد

ملخص كتاب علامة الشرق لاو تسو ل صلاح الراشد

اشتريت هذا الكتاب (كتاب علامة الشرق لصلاح الراشد) من معرض تونس الدولي للكتاب لا أذكر السنة بالضبط, ممكن سنة 2016. كنت رأيته من قبل و أجل شرائه لأسباب منها أني لا أريد تكديس الكتب و شراء الجديد منها دون أن أقرأها وممكن لأنه من عاداتي التريث في أخذ القرارات حتى في شراء الكتب.

أنا من متابعي د.صلاح الراشد و معجب بأعماله و ما يقدمه و يكتبه. أعتبر الدكتور من المصلحين المستنيرين في هذا العصر . عاش الراشد بين الكويت و الولايات المتحدة و بريطانيا متكون في الشريعة ودكتور في علم النفس.نشر أكثر من عشرين كتاب في التنمية الذاتية. من أهم ما قرأت له كتاب “كيف تخطط لحياتك” و هو من أفضل ما كتب في مجال التخطيط الشخصي.

ساهم في دعم المدونة بالنقر و فتح الاعلان. شكرا

الكتاب ككل إصدارات الراشد رائع و يستحق القراءة فيه طرح لأهم ما جاء في فلسفة لاو تزو و تعريف بهذا المفكر السابق لعصره و مميز بفكره المستنير و الذي ربما كان نبيا أرسل لقومه كما أشار إلى ذلك د صلاح الراشد.

هل كان لاو تزو نبيا؟

 "ينسب لكثيرين من شخصيات الشرق أنهم كانوا أنبياء، ولا يشك أن الشرق كان لديه أنبياء فيقينا أن ال له الخالق اختار لهم أنبياء كما اختار للمناطق الأخرى أنبياء؛ فهم كغيرهم خلق ال له وعباده، ومن هؤلاء ما نسب لبودا وزاردشت وكريشنا، من أنهم كانوا أنبياء لكن ربما تحرفت كلماتهم وتغيرت معانيهم وآلهوا بمنزلتهم، كما حال المسلمين اليوم، ومن هؤلاء كذلك من يسمى أحيانا بالنبي الاوتزو، وسواءً أكان نبيا أو علامة فكلامه ومنهجه عميق ومؤثر في الفكر البشري اليوم، والأرجح أن هناك علامات تشير لما يقره أتباع الأديان لذلك من كلماته، كما سيتبين، ومن سيرته الجميلة، بومن سلوكياته وحسن خلقه، ومن طريق حياته ومن علامات النبوة كالهجرة وحسن الإصلاح وحسن الخلق وغير ذلك."

علامة الشرق لاو تزو

الصفحة 8

قسم صلاح الراشد كتاب علامة الشرق إلى أربع مقالات
  1. إدارة المناقضات
  2. عيش الرضا
  3. القيادة المستنيرة
  4. العارف للحقيقة
  5. قانون الطبيعة الكوني
  6. العيش بالا عنف
  7. العيش بلا سلاح
  8. القوة من الداخل
  9. العيش في الذل
  10. عيش طبيعتك
كتاب علامة الشرق لاو تزو لصلاح الراشد
أنشر مقالاتك معنا

هل ترغب في نشر مقالاتك ليقرأها آلاف المتابعين

  • مقالات أدبية
  • ملخصات كتب
  • مشاريعك و أفكارك لتبحث عن شركاء من المتابعين
  • روج لمشروعك في مقال
  • أكتب عن مدينتك أو بلد

تواصل معنا عبر مسنجر أو عبر صفحة التواصل

أنشر مقالاتك معنا

هل ترغب في نشر مقالاتك ليقرأها آلاف المتابعين

  • مقالات أدبية
  • ملخصات كتب
  • مشاريعك و أفكارك لتبحث عن شركاء من المتابعين
  • روج لمشروعك في مقال
  • أكتب عن مدينتك أو بلد

تواصل معنا عبر مسنجر أو عبر صفحة التواصل

  1. إدارة المناقضات

تحت السماء الناس تعرف الجمال لأنها ترى القبح تعرف الخير لأنها ترى الشر. هناك في السماء لا خير ولا شر لا جمال و لا قبح هناك الأمر مثالي و قانون السماء هو القبول. عندما يرفع أعمى أو قصير أو قبيح دعائه إلى السماء فالله يجيبه لا اعتبار لما هو فيه بل لما يرسله الآن.

  1. عيش الرضا

إن رغبة الرغبات هي الحصول على السلام الداخلي. ما قيمة أموال دون سعادة. لو وضعت هدفا لتحصيل المال و حصلته فخير ة بركه. لو لم يأتيك فأنت مستمتع بالطريق.

  1. القيادة المستنيرة

من المقولات العميقة للاوتزو في تعريف أنواع القادة. و كل الناس في الحقيقة قائد “كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته”.

يصنف القادة إلى أربع أصناف

  • قائد أعظم
  • قائد محبوب
  • قائد مخوف
  • قائد مكروه
  1. العارف للحقيقة

لاوتزو يشير إلى طالب العلم الحقيقي, و الصادق, و المخلص, وهو ذلك الشخص الذي لا يثير زوبعة من علمه, و لا يترك أثرا أينما ذهب ليثبت شيئا عنده. فالطالب المخلص يبتغي في ذلك وجه الله و هو يعلم أن العلم كله موجود أصلا عند الله و علمه آدم “علم آدم الأسماء كلها” وما نحن إلا نعيد اكتشاف الذاكرة البشرية.

  1. قانون الطبيعة الكوني

أنت لست المتحكم

و المقصود به التوكل و السعي مع التيقن بالنتيجة و الاستسلام تجنبا للصراعات الداخلية و الإحباط عند التأخر.

  1. العيش بلا عنف

القوي لا يحتاج أن يثبت شيئا, ولا أن يواجه أمرا, هو مستقر في داخل نفسه, واثق أن الله سبحانه هو الذي يدبر الأمر و يدير الشأن.

الضعيف يصر على ما هو عليه حتى لا يواجه مشاعر الخوف من النقد و التقليل. فهو في صراع مع الآخرين لأنه في صراع مع نفسه.

  1. العيش بلا سلاح

إن استخدام السلاح لا ينصر و لا يفيد و لا يؤثر و ليس فيه أي فائدة على أرض الواقع لكن الإعداد نفسه (أعدوا لهم ما استطعتم) قد يفيد فيشعر الناس بالثقة و الآمان فيغلب عندهم الظن, فيأتيهم الآمان. كما أنه ينفع في ردع الأعداء لأنهم هم لديهم اعتقاد فاسد بأن القوة تنفع, فيرون منك القوة فيرتعدون.

  1. القوة في الداخل

تحدث صلاح الراشد في هذا المقال عن مستويات الوعي حيث قال ” إن فهم النفس يتطلب الجد في التعلم, و التعلم يقود للفهم و الفهم يقود للإدراك, و الإدراك يقود للوعي. أعلى مراتب العيش الإنساني الوعي.

  1. العيش في الظل

إن الواقع أن العالم ليس ما نراه. العالم الذي نراه لا يشكل 1 من مليون من الحقيقة. الواقع أننا نعيش خرافة اسمها الحقيقة. الحقيقة التي نعرفها ليست الحقيقة.

يقوا الكاتب في العالم اليوم 12 من الفطاحلة العلامات (( Avatars  وفق مقاييس معينة, ربما ليس منهم واحد اسم تعرفه.انتبه لأشخاص بسيطين جدا فيهم أناس والله لو أقسموا على الله يستجيب.

  1. عش طبيعتك

إن الإنسان الخير يتصرف من تلقاء نفسه, لا يتكلف الخيرية,هو لا يحزن أو يحبط عندما لا يقدره الآخرون, أو لا يحترمونه, أو لا يعطونه اهتماما, هو لا يحسن غير أن يكون هكذا.

"ما يطرحه لاوتزو هنا كأنه يقول أن عالم التوحيد هو الأعلى والأفضل والأعمق والحقيقي بينما عالم الفوضى والتفرق هو الأدنى والأسطح، وأن علامة العالم الأول الإيمان وعلامة الثاني الطقوس.

إذا أردت أن تكون علامة فاتبع طبيعتك العميقة. توصل لها. ابحث بعمق. ركز الداخل. لا ت تشوش بالمحيطات بك والفضائيات والجدليات. لا تنشغل بطقوس الناس ومعتقداتها ومسلماتها. عش بالعمق ليس بالحيل التي هي حبال قادة سياسي ين ودينيين وتجار . ابقى مع الفاكهة لا القشر، مع الورق الأساس لا الفتات، مع الحقيقة لا الكذبة"

علامة الشرق لاو تزو

الصفحة 107

تحميل كتاب علامة الشرق لاو تزو PDF

تحميل كتاب علامة الشرق لاو تزو PDF

حقوق النشر محفوظة

التحميل PDF غير متوفر حفاظاً على حقوق نشر المؤلف ودار النشر.

تحميل الكتب PDF دون إذن أصحابها هو مخالفة لقوانين الملكية الفكرية و اعتداء على حقوق المؤلف و الناشر.

قيم المقال "ملخص كتاب علامة الشرق لاو تسو ل صلاح الراشد" (من 1 إلى 5)

اترك تعليقاً

17 − 3 =